وزارة الاتصالات والبنك الاسلامي للتنمية و بيكا و جمهورية تشيلي يبحثان التعاون المشترك 

22/09/2022

وزارة الاتصالات والبنك الاسلامي للتنمية و بيكا و جمهورية تشيلي يبحثان التعاون المشترك , Responsive image

رام الله- التقى معالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. اسحق سدر، بممثل جمهورية تشيلي لدى دولة فلسطين السيد كريستيان هودجيز نجت، بحضور ممثلين عن الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي (بيكا)، والبنك الاسلامي للتنمية، وذلك اليوم الخميس في مقر الوزارة بمدينة رام الله. 
يأتي هذا اللقاء استكمالا للتعاون المسبق بين الوزارة والوكالة الدولية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما يشمل الترويج للخبرات والتجارب الفلسطينية، وتبادلها مع مختلف دول العالم. 
من جهته أكد معالي الوزير سدر على ترحيبه بهذا التعاون، مؤكدا أن فلسطين تستطيع مشاركة تجاربها، وتمتلك القدرات البشرية التي تمكنها من مساعدة الدول الشقيقة في بناء استراتيجيات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

كما استعرض معالي الوزير سدر الانجازات الفلسطينية التي عملت عليها الوزارة في الاونة الاخيرة، والمتمثلة بشروع الخدمات الحكومية الالكترونية(حكومتي)، ومشروع Tech Start ، المنفذان بالتعاون مع البنك الدولي، الى جانب مشروع نقطة تبادل الانترنت الفلسطيني PSIX، والتي يجري العمل على ربطها بنظيرتها الأردنية، ومشروع الحوسبة السحابية التي تعتبر من أهم التحولات والتطورات التكنولوجية الكبرى، حيث أن Private Cloud Computing لدولة فلسطين، تتولى إنشاء وإدارة وتشغيل الأنظمة النمطية للدولة أو أي أنظمة مشتركة وتقديم خدمات البنى التحتية لها وحمايتها كما عرض معالي الوزير المشاريع والانشطة الشبابية التي يقدمها المركز الوطني للابداع التكنولوجي والابتكار ومنها مبادرة المليون مبرمج وتدريبات الذكاء الاصطناعي، مشيرا أن كافة هذه المشاريع تمتلك الوزارة الامكانيات البشرية لنقلها للدول الاخرى للاستفادة منها.
وعلى خلفية التعاون المشترك بين الجانبين، قدمت في وقت سابق الادارة العامة للحاسوب الحكومي دورة تدريبية في مجال أمن المعلومات و الحكومة الإلكترونية و أنظمة اسماء النطاقات لموظفي وزارة الاتصالات والإعلام في مملكة ليسوتو بهدف دعم جهود الحكومة في التحديات المتنامية في عالم التكنولوجيا .
يشار إلى أن هذه هي المشاركة هي الأولى وسيتبعها عدد من البرامج التدريبية في المستقبل.