الوكالة الكورية ( كويكا ) تختتم "برنامج دعم الشركات الناشئة في فلسطين"

17/09/2020

الوكالة الكورية ( كويكا ) تختتم "برنامج دعم الشركات الناشئة في فلسطين", Responsive image

تعتبر الاحتفالية كمنصة لمشاركة أداء وتأثير برنامج PASS واستكشاف الأفكار

رام الله - 8/9/2020 : عقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) احتفالية اختتام برنامج دعم الشركات الناشئة الفلسطينية Program (PASS) ، حيث عقدت الاحتفالية عبر الإنترنت بسبب COVID- 19، وبمشاركة أكثر من 40 شخصًا من الوكالة الكورية (كويكا) ومكتب الممثلية الكورية في فلسطين ومؤسسة (KPMG )والمؤسسات الشريكة (مجموعة الاتصالات الفلسطينية، مؤسسة قيادات، مؤسسة بوابة غزة، مؤسسة التعاون)، حيث شارك المشاركين
إنجازات برنامج PASS ، الذي تم تنفيذه في فلسطين لمدة 5 سنوات (2016-2020) ، كان الأداء واضح من القطاعين العام والخاص، حيث القت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MTIT) الضوء على تطوير 6 سياسات وتقديمها إلى مجلس الوزراء في نهاية عام 2019، وذلك بفضل الدعم المقدم من برنامج (PASS) ، كذلك قدمت المؤسسات الشريكة عرضًا تقديميًا عن نتائج الدعم لهذا البرنامج والتي تمثلت في بناء قدرات الشباب من خلال تدريب 671 ريادي، وتعزيز نمو الشركات الناشئة من خلال دعم 125 شركة ناشئة، وخلق فرص عمل لـ 960 وظيفة ، وبناء قدرات الشباب من خلال بوابة غزة حيث تم استحداث 768 وظيفة، وأكثر من 1340+ مستفيد من تعليم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

تكللت الاحتفالية بالنجاح والإلهام لجميع المشاركين حيث طالبوا استدامة برنامج(PASS) ، وعلى ضرورة التخطيط والتنسيق بين الوزارات والهيئات ذات الصلة لوضع سياسات محفزة للشركات الناشئة من خلال الإعفاء الضريبي، وتبسيط عملية التسجيل مع الجهات الرسمية وعلى ضرورة اتباع نهج شامل لتحسين النظام البيئي لريادة الأعمال وتسريع نمو الشركات الناشئة في فلسطين مع التأكيد أن التعاون الوثيق مع الأوساط الأكاديمية ساهم و بشكل كبير في بناء قدراتهم لما يمتلكونه من خبرات.

من جانبه أعرب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. إسحق سدر عن امتنانه وتأكيده على التوجه للتعاون المستقبلي حيث قال: "أود أن أعبر عن تقديري الصادق للتعاون المثمر بين الحكومتين الكورية والفلسطينية في تعزيز الابتكار وريادة الأعمال، وآمل أن يستمر هذا التعاون مستقبلا لما له من نتائج مثمرة"
كما شكر المدير الإقليمي لمكتب كويكا (KOICA) في فلسطين (د. يوسونغ شين) جميع الشركاء على جهودهم لإكمال المشروع، مع تأكيده أن الأهداف الرئيسية للمشروع تتمثل في خلق فرص عمل جديدة للشباب الفلسطيني، وتقديم التدريب متخصصة في مجال ريادة الأعمال ونقل الخبرات والتجربة الكورية، وأضاف أن برنامج "PASS" يهدف إلى تغيير سياسة الدول المانحة والشريكة لإشراك الشباب في تصميم سياسة ريادة الأعمال.

- النهاية

 

حول مؤسسة كويكا:
تأسست الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) في عام 1991، وهي تدير برامج المنح المقدمة من جمهورية كوريا (كوريا الجنوبية) لتعزيز التعاون الدولي بمهمة "عدم ترك أي شخص يتخلف عن الركب مع السلام والازدهار المتمركزين حول الناس". وهي تتابع قضايا مستدامة على مستوى العالم بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، حيث يدعم مكتب كويكا فلسطين حاليا عدد (2) من المشاريع الجارية في فلسطين: المدرسة الوطنية للإدارة (2014-2020 / مليون 7 دولارات أمريكية) ؛ ومشروع تحسين الخدمات الإدارية لوزارة الخارجية والخبرة (2018-2020 / مليون 2.2 دولار أمريكي) بالإضافة إلى أنواع مختلفة من برامج التدريب والمنح الدراسية لبناء القدرات الفلسطينية ، والتي تقام سنويًا في الجمهورية. كوريا بالتعاون مع الحكومة الفلسطينية.

حول برنامج PASS

تم تمويل برنامج PASS من قبل KOICA من 2016 إلى 2020 من أجل المساهمة في خلق فرص العمل والتنمية الاقتصادية لفلسطين.
حيث قدمت KOICA الدعم المالي والفني لتعزيز قدرات الشباب الفلسطيني، وخلق فرص مهنية من أجل التغلب على البطالة المرتفعة والظروف المحدودة للتنمية الصناعية الناجمة عن الصراع المستمر في المنطقة. نتيجة لذلك، يُقدر أنه تم إنشاء ما مجموعه 17.4 مليون دولار من التأثير الاقتصادي، وهو تأثير مضاعف يبلغ حوالي 2.49 مرة مقارنة بتكلفة المدخلات (7 ملايين دولار).